اشكالية احترام الوقت في انجاز المقرر الدراسي.
يعتبر الوقت عاملا مهما في انجاز المقررات الدراسية و احترامه ضروري ، يتيح للمدرس امكانية التحكم في فقرات المقرر و اتمامها في الوقت المناسب المخصص لها . تصبح عملية ضبط الوقت أكثر أهمية في الامتحانات الاشهادية لأن المدرس مطالب بانهاء فقرات المقرر و المراقبة المستمرة و تحضير النقط في مواعيدها . و تجنبا للجدل و الارتجال الذي يمكن أن يصاحب هذه العمليات لا بد من توفر مذكرات و وثائق رسمية لضبط هذه العملية .
إلى جانب هذا هناك مشاكل مرتبطة بالوقت و طريقة توزيع المقرر الدراسي بحيث أن العديد من المدرسين يعانون من مشاكل مرتبطة بطريقة توزيع الغلاف الزمني على فقرات المقرر في مختلف المستويات بالسلك الاعدادي . في غالب الأحيان الوقت غير كاف في نظرهم لانجاز فقرات معينة من المقرر أوهناك فقرات نالت وقت أكثر من فقرات أخرى .
يجب الاشارة إلى الطرق المعتمدة لتوزيع الغلاف الزمني للمادة على المقرر الدراسي هناك طريقتين :
الطريقة المنطقية : تعتمد على .
- دراسة المحتوى و تحديد الأهداف المنشودة.
- التطبيق العملي على عينة من المتلقين في ظروف نموذجية و تحديد الوقت الخاص لكل فقرة .
- اخذ بعين الاعتبار ظروف حقيقية و فعلية للتدريس في مستويات عادية ثم تحديد المعدل الزمني لانجاز فقرة ما تماشيا معا الغلاف الزمني للمادة حسب التوجيهات الرسمية .
طريقة تحديد الوقت :
تتطلب خبرة و دراية أكثر بالعمل في القسم و ظروف انجاز الفقرات الدراسية . تخصص وقتا تقريبيا لانجاز فقرة معينةمن المقرر و يتم توزيغ الغلاف الزمني بطريقة تقديرية على مختلف فقرات المقرر .
و هذه هي الطريقة التي تم بها توزيع الوقت في المذكرة 120 المعتمدة حاليا في التدريس في العلوم الفيزيائية . لانها هذه المذكرة ولدت مع تغيرات و تنقلات في فقرات المقرر من مستوى إلى آخر و كل المدد الزمنية المخصصة هي تقديرية فقط .
يجب التعامل مع عامل الوقت في هذه المذكرة من هذا المنظور و لا ننسى أن المدرس مطالب بأنهاء المقرر الدراسي في ظروف جيدة لذى يجب الموازنة بين الفقرات و اختيار الوقت الملائم لذلك .
الطريقة المقترحة للتعامل مع الوقت :.
1 - اختيار الوضعيات المناسبة .
2 - اقتراح الأنشطة المناسبة تراعي الشروط الآتية .
3 - الاستعانة بالوسائل السمعية البصرية لربح الوقت :
4 - التركيز على المهم و توجيه التلاميذ أثناء التعلمات لبلوغ الأعداف المنشودة.
5 - اقتراح كتاب معزول خاص بالتبيانات و الأنشطة يتم الاستعانة به لربح الوقت الذي يهدر في رسم التبايانات من طرف المدرس و المتلقن عى السواء.
6 - استعمال العروض التقديمية من نوع البوير بوانت (powerpoint) لربح الوقت
يعتبر الوقت عاملا مهما في انجاز المقررات الدراسية و احترامه ضروري ، يتيح للمدرس امكانية التحكم في فقرات المقرر و اتمامها في الوقت المناسب المخصص لها . تصبح عملية ضبط الوقت أكثر أهمية في الامتحانات الاشهادية لأن المدرس مطالب بانهاء فقرات المقرر و المراقبة المستمرة و تحضير النقط في مواعيدها . و تجنبا للجدل و الارتجال الذي يمكن أن يصاحب هذه العمليات لا بد من توفر مذكرات و وثائق رسمية لضبط هذه العملية .
إلى جانب هذا هناك مشاكل مرتبطة بالوقت و طريقة توزيع المقرر الدراسي بحيث أن العديد من المدرسين يعانون من مشاكل مرتبطة بطريقة توزيع الغلاف الزمني على فقرات المقرر في مختلف المستويات بالسلك الاعدادي . في غالب الأحيان الوقت غير كاف في نظرهم لانجاز فقرات معينة من المقرر أوهناك فقرات نالت وقت أكثر من فقرات أخرى .
يجب الاشارة إلى الطرق المعتمدة لتوزيع الغلاف الزمني للمادة على المقرر الدراسي هناك طريقتين :
الطريقة المنطقية : تعتمد على .
- دراسة المحتوى و تحديد الأهداف المنشودة.
- التطبيق العملي على عينة من المتلقين في ظروف نموذجية و تحديد الوقت الخاص لكل فقرة .
- اخذ بعين الاعتبار ظروف حقيقية و فعلية للتدريس في مستويات عادية ثم تحديد المعدل الزمني لانجاز فقرة ما تماشيا معا الغلاف الزمني للمادة حسب التوجيهات الرسمية .
طريقة تحديد الوقت :
- طرح الاشكالية >>> t1
- دراسة الوضعية و اقتراح الأنشطة >>> t2
- انجاز الأنشطة >>> t3
- تسجيل الخلاصات - التبيانات - المبيانات ..... >>> t4
- يحسب الوقت الاجمالي للفقرة t من خلال المدد الجزئية t1 t2 t3 t4 بهذه الطريقة.
t=t1 + t2 + t3 +t4
الطريقة التتقديرية :تتطلب خبرة و دراية أكثر بالعمل في القسم و ظروف انجاز الفقرات الدراسية . تخصص وقتا تقريبيا لانجاز فقرة معينةمن المقرر و يتم توزيغ الغلاف الزمني بطريقة تقديرية على مختلف فقرات المقرر .
و هذه هي الطريقة التي تم بها توزيع الوقت في المذكرة 120 المعتمدة حاليا في التدريس في العلوم الفيزيائية . لانها هذه المذكرة ولدت مع تغيرات و تنقلات في فقرات المقرر من مستوى إلى آخر و كل المدد الزمنية المخصصة هي تقديرية فقط .
يجب التعامل مع عامل الوقت في هذه المذكرة من هذا المنظور و لا ننسى أن المدرس مطالب بأنهاء المقرر الدراسي في ظروف جيدة لذى يجب الموازنة بين الفقرات و اختيار الوقت الملائم لذلك .
الطريقة المقترحة للتعامل مع الوقت :.
1 - اختيار الوضعيات المناسبة .
2 - اقتراح الأنشطة المناسبة تراعي الشروط الآتية .
- لا تحتاج إلى وقت كثير للانجاز - لا يتطلب الرسومات و التبيانة الظرورية وقت طويل - سهلة ولا تحتاج إلى توضيحات و شروحات تستهلك غلافا زمنيا مهما .
3 - الاستعانة بالوسائل السمعية البصرية لربح الوقت :
- أشرطة فديو قصيرة.
- أشرطة فلاشية.
- صور.
- مبيان أو تبيانة.
4 - التركيز على المهم و توجيه التلاميذ أثناء التعلمات لبلوغ الأعداف المنشودة.
5 - اقتراح كتاب معزول خاص بالتبيانات و الأنشطة يتم الاستعانة به لربح الوقت الذي يهدر في رسم التبايانات من طرف المدرس و المتلقن عى السواء.
6 - استعمال العروض التقديمية من نوع البوير بوانت (powerpoint) لربح الوقت