السلام عليكم.
.تقنيات حديثة للتدريس.
أصبحت التقنيات الحديثة تغزو شيئا فشيئا فصولنا الدراسية مع ظهور الحواسب و الموارد الرقمية ، العروض الإلقائية ، أجهزة العرض المتعددة(السبورة التفاعلية-السبورة البيضاء -المسلاط -السبورة الدكية -الحاسوب والأقراص المدمجة التعليمية -شبكة المعلومات.....) يحتار المدرس في انتقاء أيها مناسب لتقديم تعلماته للتلاميذ .
لحل هذه المشكلة لا بد من الوقوف على مزايا و أهمية هذه الطرق و مقارنتها بالتقنيات الكلاسيكية المعتمدة سابقا .
إن ابرز ما توفره التقنيات الحديثة للتدريس هو إدراج الموارد الرقمية بطريقة سهلة في متناول الجميع خلال الحصص الدراسية مثل :
بالإضافة إلى:
هذا من الناحية التقنية أما من الناحية التربوية :.
في الحصة الكلاسيكية (سبورة + طباشير) يضيع المدرس و قتا لا يستهان به في العمليات الآتية :
يوضح الجدول الآتي الوقت المستغرق في هذه العمليات (الأرقام تقريبية فقط قد تختلف من مدرس لآخر ).
يجب استغلال الوقت و الجهد الذي توفره هذه الوسائل في :
.تقنيات حديثة للتدريس.
أصبحت التقنيات الحديثة تغزو شيئا فشيئا فصولنا الدراسية مع ظهور الحواسب و الموارد الرقمية ، العروض الإلقائية ، أجهزة العرض المتعددة(السبورة التفاعلية-السبورة البيضاء -المسلاط -السبورة الدكية -الحاسوب والأقراص المدمجة التعليمية -شبكة المعلومات.....) يحتار المدرس في انتقاء أيها مناسب لتقديم تعلماته للتلاميذ .
- هل هذه التقنيات ستحل مكان السبورة و الطباشير ؟.
- إلى أي حد يمكن الاعتماد على هذه التقنيات في التدريس ؟.
- هل زمن التقنيات التقليدية قد ولى ؟.
لحل هذه المشكلة لا بد من الوقوف على مزايا و أهمية هذه الطرق و مقارنتها بالتقنيات الكلاسيكية المعتمدة سابقا .
إن ابرز ما توفره التقنيات الحديثة للتدريس هو إدراج الموارد الرقمية بطريقة سهلة في متناول الجميع خلال الحصص الدراسية مثل :
- الصورة .
- الصور المتحركة
- الشرائح.
- مقاطع الفيديو القصيرة .
- العروض التفاعلية خاصة مع استعمال السبورات من نوع TNI.
بالإضافة إلى:
- التنظيم و الوضوح.
- استعمال الألوان و أنماط الخطوط .
هذا من الناحية التقنية أما من الناحية التربوية :.
- تقليل أخطاء الكتابة و الأخطاء الإملائية نتيجة الكتابات المتكررة و الغير الواضحة على السبورات التقليدية أو نتيجة إملاء الملخصات من طرف المدرس .
- ربح الوقت و الجهد
في الحصة الكلاسيكية (سبورة + طباشير) يضيع المدرس و قتا لا يستهان به في العمليات الآتية :
- الكتابة على السبورة.
- رسم التبيانات.
- مسح السبورة.
يوضح الجدول الآتي الوقت المستغرق في هذه العمليات (الأرقام تقريبية فقط قد تختلف من مدرس لآخر ).
--- | ساعة | ساعتان | حصة يومية | خلال شهر |
الكتابة على السبورة + رسم التبيانات | 4 د | 8د | 16د | --- |
مسح السبورة | 4د | 8د | 16د | --- |
المجموع | 8د | 16د | 32د | 15ساعة |
- شد انتباه التلاميذ
- سهولة تلقي المعارف.
يجب استغلال الوقت و الجهد الذي توفره هذه الوسائل في :
- انجاز التجارب و إشراك التلاميذ فيها (بحيث لا يجوز تعويض تجارب بمقاطع فيديو أو صور إلا إذا تعدر انجاز التجربة لسبب من الأسباب الآتية عدم توفر العدة التجريبة أو خطورة التجربة ).
- تتبع مدى تحقق الأهداف المنشودة من التدريس و معالجة الخلل
- اعتماد كل الوسائل الممكنة و اعتبارها مكملة لبعض البعض مع عدم الإفراط في استعمالها و الحرص على التنويع لتجنب الملل و النفور