منتدى الفيزياء و الكيمياء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى العلوم الفيزيائية و الكيمياء و المهتمين بالتدريس بصفة عامة


4 مشترك

    تقنيات التدريس

    bchtan
    bchtan
    Admin


    البلد أو المدينة : المغرب
    عدد المساهمات : 178
    الهواية : المطالعة - الأنترنيت - الموسيقى
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010

    تقنيات التدريس Empty تقنيات التدريس

    مُساهمة  bchtan السبت 6 أكتوبر - 5:10

    السلام عليكم.
    .
    تقنيات التدريس Tablea10
    تقنيات حديثة للتدريس.
    أصبحت التقنيات الحديثة تغزو شيئا فشيئا فصولنا الدراسية مع ظهور الحواسب و الموارد الرقمية ، العروض الإلقائية ، أجهزة العرض المتعددة(السبورة التفاعلية-السبورة البيضاء -المسلاط -السبورة الدكية -الحاسوب والأقراص المدمجة التعليمية -شبكة المعلومات.....) يحتار المدرس في انتقاء أيها مناسب لتقديم تعلماته للتلاميذ .

    • هل هذه التقنيات ستحل مكان السبورة و الطباشير ؟.
    • إلى أي حد يمكن الاعتماد على هذه التقنيات في التدريس ؟.
    • هل زمن التقنيات التقليدية قد ولى ؟.

    لحل هذه المشكلة لا بد من الوقوف على مزايا و أهمية هذه الطرق و مقارنتها بالتقنيات الكلاسيكية المعتمدة سابقا .
    إن ابرز ما توفره التقنيات الحديثة للتدريس هو إدراج الموارد الرقمية بطريقة سهلة في متناول الجميع خلال الحصص الدراسية مثل :

    • الصورة .
    • الصور المتحركة
    • الشرائح.
    • مقاطع الفيديو القصيرة .
    • العروض التفاعلية خاصة مع استعمال السبورات من نوع TNI.

    بالإضافة إلى:

    • التنظيم و الوضوح.
    • استعمال الألوان و أنماط الخطوط .

    هذا من الناحية التقنية أما من الناحية التربوية :.

    • تقليل أخطاء الكتابة و الأخطاء الإملائية نتيجة الكتابات المتكررة و الغير الواضحة على السبورات التقليدية أو نتيجة إملاء الملخصات من طرف المدرس .
    • ربح الوقت و الجهد

    في الحصة الكلاسيكية (سبورة + طباشير) يضيع المدرس و قتا لا يستهان به في العمليات الآتية :

    • الكتابة على السبورة.
    • رسم التبيانات.
    • مسح السبورة.

    يوضح الجدول الآتي الوقت المستغرق في هذه العمليات (الأرقام تقريبية فقط قد تختلف من مدرس لآخر ).

    --- ساعة ساعتان حصة يومية خلال شهر
    الكتابة على السبورة + رسم التبيانات 4 د 16د ---
    مسح السبورة 16د ---
    المجموع 16د 32د 15ساعة

    • شد انتباه التلاميذ
    • سهولة تلقي المعارف.

    يجب استغلال الوقت و الجهد الذي توفره هذه الوسائل في :

    • انجاز التجارب و إشراك التلاميذ فيها (بحيث لا يجوز تعويض تجارب بمقاطع فيديو أو صور إلا إذا تعدر انجاز التجربة لسبب من الأسباب الآتية عدم توفر العدة التجريبة أو خطورة التجربة ).
    • تتبع مدى تحقق الأهداف المنشودة من التدريس و معالجة الخلل
    • اعتماد كل الوسائل الممكنة و اعتبارها مكملة لبعض البعض مع عدم الإفراط في استعمالها و الحرص على التنويع لتجنب الملل و النفور
    lbaz nojarif
    lbaz nojarif


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 08/10/2012

    تقنيات التدريس Empty avis

    مُساهمة  lbaz nojarif الإثنين 8 أكتوبر - 17:59

    merci prof pour ce sujet.je suis d'accord que l'utilisation de l'outil informatique dans la classe au cours de l'enseignement est très important surtout dans les matière scientifiques physique et svt.mais en meme temps je suis contre de l'utiliser tuot le temps, c'est a dire durant toute la séance, car l'utilisation de la craie et du tableau atttire la tension des élèves et les laisser de vous suivre etape par etape pour elaborer ou pour expliquer qlq chose, par contre si en utilise le power point on donne la rlation directement...
    ce qui fait pour que une séance passe bien; moi je propose de diversifier entre la craie les couleurs et n'utiliser pas l'outil informaique que pour montrer une animation flash par exemple ou bien une image,un vidéo
    bchtan
    bchtan
    Admin


    البلد أو المدينة : المغرب
    عدد المساهمات : 178
    الهواية : المطالعة - الأنترنيت - الموسيقى
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010

    تقنيات التدريس Empty رد تقنيات التدريس

    مُساهمة  bchtan الثلاثاء 9 أكتوبر - 14:28

    السلام عليكم.

    ارحب بالعضو الجديد و أتمني لك التوفيق ، أحترم رأيك في الموضوع و أ طلب منك احترام لغة الكتابة في المنتدى " اللغة العربية " .
    سأنشر موضوعا يتعلق بطريقة تفعيل اللغة العربية في نظام التشغيل "windows" لأنني لاحظت أن مجموعة من الاخوان تشكل لهم اللغة العربية عائقا فتحول بينهم وبين التعبير عن آرائهم بها في المنتدى .
    هذا راجع لسببين :

    • اللغة العربية غير مفعلة في نظام التشغيل "windows".
    • اللغة العربية مفعلة لكن أزرار الملمس "clavier" كلها باللغة الفرنسية .

    سنعالج هذا المشكل بحول الله في اقرب الآجال و تحية لكم
    lbaz nojarif
    lbaz nojarif


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 08/10/2012

    تقنيات التدريس Empty langue n'est qu'un moyen de communication

    مُساهمة  lbaz nojarif الثلاثاء 9 أكتوبر - 16:07

    Merci, monsieur.
    le nouveau membre du forum n'est autre que ton collègue de travail.
    concernant la langue d'écriture je crois c'est mieux de laisser chacun écrit comme il veut et avec la langue qui préfère à condition de respecter les menmbres et le s sujets posés pour la idscution..
    moi j'ai choisi le francais car c'est la manière d'apprendre la langue il faut l'a utilisée
    .
    redaone
    redaone


    البلد أو المدينة : المغرب
    عدد المساهمات : 35
    الهواية : الرياضة - المسيقى - المطالعة - تصفح مواقع الانترنيت
    تاريخ التسجيل : 29/03/2010

    تقنيات التدريس Empty رد تقنيات التدريس

    مُساهمة  redaone الأحد 14 أكتوبر - 8:01

    تحية لكم.

    شكرا على هذا الموضوع الذي فرض نفسه على واقع التعليم بالمغرب . يجب أن نواجه التحدي للرفع من مستوى التعليم بالمغرب و إ دماج تكنولوجيا الإعلام و الاتصال في التدريس لتدارك الركب الحضاري العالمي على مستوى التعليم .
    عندما نتحدث على تكنولوجيا الإعلام و الاتصال لا نقصد فقط جهاز "عارض البيانات " أو ما يسمى بالفرنسية "DATASHOW" الذي يعد نقطة جدال بين الأساتذة و المشرفون التربويون حول طريقة التوظيف في الفصول الدراسية . إننا تقصد مجموعة أخرى من التقنيات و السبورات الرقمية الحديثة و التي في ظلها لا يسعنا إلا أن نقول " وداعا لزمان السبورة و الطباشير " و نذكر :

    1. السبورة البيضاء.
    2. السبورة الرقمية التفاعلية (TNI) و أنواعها .
    3. السبورة البيضاء الذكية(TBI) و أنواعها .
    4. البرامج التعليمية التربوية.
    5. الحاسوب و شبكة المعلومات .

    هذه التقنيات و تقنيات أخرى ستحتم علينا إعادة النظر في هندسة فصولنا الدراسية : يجب تخصيص أماكن في الفصل لتركيب هذه الأجهزة من بداية التصميم الهندسي للأقسام .
    لأن هذه التقنيات مفيدة و صحية لأن كل طبشورة استنفذت على السبورة يستقر على الأقل 10 بالمئة من غبارها في رئتك و 5 بالمئة في رئات تلاميذ الصفوف الأولى و ربما 1 في المئة بالنسبة لتلاميذ الصفوف الأخيرة .
    صحتكم أولا .
    و شكرا
    myoussef
    myoussef


    البلد أو المدينة : المغرب
    عدد المساهمات : 31
    الهواية : الموسيقى - الأنترنيت - الدردشة
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010

    تقنيات التدريس Empty رد تقنيات التدريس

    مُساهمة  myoussef الإثنين 26 نوفمبر - 2:29

    تحية لكم
    شكرا على الموضوع
    نرجو توسيع نطاق استعمال تقنيات التدريس الحديثة لتشمل عدد كبير من المؤسسات التعلمية و توفير نماذج للتدرب على استعمالها و مراجع بداغوجية لاستثمارها و نماذج تطبيقية واضحة يستفاد منها في التدريس في الفصول الدراسية الحالية .


    sunny sunny sunny sunny

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 مايو - 22:55